المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أرشيف التعريف ببعض الولايات



ابن العرب
28-07-2009, 01:39
السلام عليكم ورحمة الله

كبداية للتعريف بالولايات تم انشاء هذا الموضوع كشبه ارشيف..

هنا يتم وضع صور الولايات : معالم .. مناظر طبيعية للولايات .. مباني .. شوارع ... مساجد .. جامعات .. الخ .. والتعريف بها من قبل صاحبها . واعطائنا نبذة عنها ان توفر ذلك ..

حتى نجمع ما يمكن جمعه في هذا الموضوع من صور ومعلومات تكون في شكل أرشيف لولايات الجزائر..


ننتظر منكم الصور ونبذات من التاريخ الآنف والحاظر .. من كافة الولايات ومن المناظر والمعالم الرائعة التي يحتظنها وطننا الحبيب .

دمتم بود وحفظ ..

lotus88
28-07-2009, 11:34
السلام عليكم
موضوع جميل و جاء في وقته لاننا بحاجة فعلا للتعريف بجزائرنا الحبيبة بدل الافتخار بالسياحة الاجنبية
ابدا انا و لي الفخر بذلك
انا من ولاية بسكرة طبعا هي غنية عن التعريف

فبعيدا عن التعريف الجغرافي للولاية وددت الاشارة الى الجانب التاريخي للولاية (بسكرة عبر التاريخ او بالاحرى التاريخ عبر بسكرة )
بسكرة هي مدينة جزائرية وهي عاصمة ولاية بسكرة. تقع جنوب شرقي العاصمة الجزائرية.
بسكرة عبر التاريخ
ما قبل التاريخ
لقد دلت الحفريات التي وجدت بأولاد جلال والمنتشرة عبر بلديات بسكرة من حجارة مصقولة ومناجم ومحطات أن تاريخ المدينة يعود إلى العصور الحجرية الأولى ( الفبصية ) أي حوالي 35000 إلى 10000 سنة خاصة ما وجد منحوتا في الحجارة التي عثر عليها شمال الوادي وقد أكدت هذا المؤرخة " هيرودوك " ، " Herodoc " وأن التواجد الإنساني حول نهر" تريتون " " Triton " يعود إلى 484 و 420 سنة قبل التاريخ.
المرحلة القديمة
كانت مدينة بسكرة كغيرها من المدن الجزائرية مأهولة بالبربر لفترة طويلة وعندما حط الفينيقيون على الساحل المغربي قادمين من الشام موطنهم الأصلي سنة 880 قبل الميلاد وأسسوا دولتهم "البونيقية" و كان لهم عظيم الأثر. وكانت عاصمتهم "قرطا جنة" في عزها إلى أن أحرقت في معركة " جامة" و اضطر الناس للهروب إلى أعالي الجبال عندها تكونت ممالك جديدة ذات سيادة أبرزها "نوميديا" وعاصمتها " سيرتا" (قسنطينة) و أخذت على عاتقها المقاومة و من أعظم ملوكها " يوغرطا" الذي اغتيل غدرا و بدأ زوال "نوميديا" بزوالها رغم ظهور ملوك شجعان آخرين يعدون على الأصابع و انتهت نوميديا سنة 42م تقريبا ، لم يعثر على كثير من الشواهد و الأدلة الخاصة ببسكرة في هذه الفترة.
المرحلة الرومانية
ابتدأت حقبة جديدة بعد المرحلة البربرية كرس خلالها الرومان أنفسهم في التغلغل داخل البلاد و أنشؤوا بها العديد من المدن هي: -مدن رومانية: تعتبر كوطن روماني أهلها يتمتعون بكل الحقوق الرومانية ومن بينها مدينة جميلي الصغرى المتواجدة ببلدية أورلال والتي تبعد عن مقر الولاية بسكرة بـ 38 كلم. مدن لاتينية: لها حرية التجارة و التملك و ليس لها حق الانتخاب و الإعفاء من الضرائب مدن بلدية ((municipales: لها كل الحقوق الرومانية ما عدا الانتخاب و كانت المدن البلدية بثلاث أشكال:
مدن معتبرة حليفة للرومان.
مدن حرة.
مدن معفاة من الخراج.
و لم يتمكنوا من الوصول إلى الأوراس إلا بعد سنة 100 بقليل تقدمت خلالها مراكز الحراسة و أحاطوا جبل الأوراس الممتنع و لم يتم فتحه إلا أواخر القرن الثاني و بداية الثالث، كان الحد الرومان مارا جنوب الأوراس وشاطىء واد الجدي ببسكرة الأيمن ثم يصعد و يمر وسط جبال الزاب و يقطع واد الشعير. و كان للرومان نقط حربية خلف الحدود ذلك لأنهم ليسوا أمة صحراوية و لا قبل ببيئتها و لأنهم تلقوا مقاومة كبيرة خاصة مقاومة " تكفريناس" التي انطلقت من ضواحي بسكرة.
المرحلة الوندالية
الوندال هم قبائل وحشية قادمين من أوربا الوسطى و ليسوا أهل حضارة و هم أقرب للتتار و عند غزوهم للجزائر و وصولهم إلى المنطقة سنة 429 ميلادي نكلوا بأهلها و أحرقوا و دمروا و اغتصبوا الأراضي الخصبة و لم يبقى لهم أثر لأنهم عصابة مدمرة لاقوا مقاومة عنيفة من أهالي المنطقة.

المرحلة البيزنطية
سنة 533 ميلادي احتل البيزنطيون المغرب العربي بعدما طردوا الوندال منه و قد أستطاعوا التحكم في سياسية البلاد و فرض سيطرتهم على مساحة كبيرة من الوطن و كانت لهم مدن بالمنطقة أهمها : القنطرة و تهودة و بادس و هم من أوئل ما شيدوا بها و لذلك توجد نسبة كبيرة من الإرث البزنطي أغلبه كان تحت الأنقاض و قد إنتهى هذا الاحتلال عام 647 ميلادي .
المرحلة العربية الإسلامية
لقد تم الفتح الإسلامي على يد الفاتح العظيم " عقبة بن نافع " بعد أن أسس القيروان كقاعدة لينطلق منها و كان ذلك سنة 663 ميلادى و تمكن من أن يخضع المنطقة كلها لولا أن ارتد عليه و خيانة الوعد من طرف " كسيلة " حيث دارت رحي معركة أستشهد خلالها التابعي " عقبة بن نافع" بمنطقة تهودة و قد بني له ضريح و مسجد في مدينة تحمل أسمه " سيدى عقبة" ثم جاءت رحلة لا يعلم عنها شيئا و لم يكن التاريخ جد دقيق إلا ما دلت عليه بعض الآثار أو بعض الأثار أو بعض المخطوطات و ما جاء عن الرحالات الذين زاروها و هذا نظرا لأن المدينة شهدت غير ذي مرة زلزال و مرتين حط بها الطاعون الي غير هذا من عادات الزمان و نذكر ماقاله " العياشي " في رحلته " : و بسكرة من أعظم المدن و أجمعها من منافع كثيرة مع توفر اسباب العمران فيها قد جمعت بين التل و الصحراء ذات نخيل كثيرة و زرع كثيف و زيتون ناعم و كتان جيد و ماء جار في نواحها و رحى متعددة تطحن بالماء و مزارع حناء الي غير ذلك و بجملة ما رايت في البلاد التي سلكتها شرقا و غربا لا أحسن منها ولا احصن منها و لا اجمع لاسباب المعاش " و ذكر أن عام 1060 كان عام و باء و انه مات به في بسكرة نحو 70000 ألف و هذا يرشد الي ما بلغ عمرانها بعد " بني مزني " بأكثر من قرنين و نصف قاست فيها ألوانا من شر و ضروبا من الفتن فكيف يكون عمرنها ايام سعادتها و هنائها, أيام بنى مزنى هي امارة شهدتها مدينة بسكرة و قد عاشت نحو قرن و نصف. و أحسن ما نختم به هذه الحقبة التي يجعلها الكثيرين ما قاله الوزير الانزلسي " لسان الدين بن الخطيب " في رسالته عند بعثها لأبن خلدون و هو مقيم عند الامير " احمد بن يوسف ": من أنكر غيثــــا منشؤه فـي الأرض و ليس بمخلفها فبنان بني مزني مـــزن تنـهل بلطف مـــصرفها مزني مـدخل ببســـكرة يـوم نطقت بمـــصحفها شــــكرت حتى بعبارتها و بمعناها و بــــأحرفها ضحكت بـــابي الـعباس مـن الأيام ثنايا زخــرفها وتنكرت الــــدنيا حتى عــرفت مــنها بمعرفتها
المرحلة التركية
استنجد داي الجزائر بالاسطول العثماني بقيادة " خير الدين بربروس " و " بابا عروج " بعد ان ضعف الاسطول الجزائري امام الهجمات المتكررة للاسبان الذين استولوا على العديد من المدن الساحلية و تمت تلبيه الدعوة و قدم العثمانون سنة 1516 ميلادى و خلصوا البلاد من شر الاسبان و تمكنوا من فرض حكم ذاتي ، فرضوا حصار طويل الامد على المدينة بقيادة " حسين اغا " و بنو الحصن التركى و ظلوا مسيطرين على البلاد الي غاية الغزو الفرنسي بعد ثلاث قرون من ذلك .
الإحتلال الفرنسي والمقاومة الشعبية
احتل الفرنسيون الجزائر عام 1830 م وو صلو الي بسكرة عام 1844 م أ قاموا معسكر لهم بالمدينة و ظهر آنذاك البطل " محمد الصغير العقبي " خليفة الامير عبد القادر الذي شن حربا ضد عائلته " بن قانة ". كما كانت ثورة الزعاطشة ملهمة الثروات سنة 1849 م التي غطت ربع الزيبان كلها بالسعير و كانت بقيادة الشيخ الشهيد " بوزيان " و ثورة العامري سنة 1879 م. و أثناء الحرب التحريرية الكبرى كانت بسكرة مهدا للثوار فانطلق منها " العربي بن المهيدي, " سي الحواس ", " القائد شعباني "... و كان سلاح الثورة قد جيء به من بسكرة عن طريق المجاهد " محمد بوضياف " ( رئيس الجمهورية الراحل ) و شهدت بسكرة أول طلقات الرصاص لإعلان الثورة كما شهدت أول زغاريد الإعلان عن الاستقلال.
الإستقلال و الفترة المعاصرة
بدأ عهد لإستقلال الجزائر عام 1962 م و جاءت مرحلة البناء و التشييد فكانت من أهمها أنفصال بسكرة إداريا عن منطقة الأوراس لتصبح ولاية سنة 1975 م و تصبح لها ميزانية خاصة في بناء المنشأت الإقتصادية و الإجتماعية و الثقافية.
________________________________________
الدراسة العمرانية و المعمارية لمدينة بسكرة
مقدمة
بسكرة هذه المدينة الضاربة في اعماق التاريخ بجذورها و التي تعود الي 30000 سنة ماضية شهدت خلالها المدينة حقبا نحت تاريخها من ما ورد إلينا باسهاب و منها لا يتعدى بعض المنحوتات التي تدل عليها, و نبدؤها بتسميتها ما معناها و ما مدلولها و الاكيد أن بسكرة اشتقت تسمتها من حلاوة تمورها ورفعة طلعها و نعومة الطقس و غني المدينة فهي إذن "" سكرة "" في القنرة الرومانية كان قد أطلق عليها "" ادبسينام "" و معناها منبع الماء الصافي نسبة الي حمام الصالحين نسبة الي حمام الصالحين ثم اصبحت "" فيسرا "" وتعني همزة الوصل بين الشمال و الجنوب و لتوسطها الطرق التجارية آنذاك و هذا حسب الخريطة الرومانية. و في عهد " يوبا الثاني " و هو أحد ملوك النوميدين اطلق عليها اسم " واد القادر " و هي تسمية ذات اصول عربية لا يعرف لماذا و لكن ربما سنتها قبائل عربية. و بعد القتح الإسلامي اصبحت تسمى "" العربة "" و ثم "" بسكرة "". و بين كل هذه التسميات ظلت بسكرة عروسا للزيبان و تاريخا مجيدا و اشعاعا حضريا و روعة في المقاومة من خلال كل الثورات التي شهدتها الجزئر فهي بحق "" بسكرة ""
التطور العمراني ببسكرة عبر التاريخ
وقد جاء وصف " الورجلاني " لمدينة بسكرة انه كانت تحتوى على بيوت جميلة تتوسطها ساحات كبيرة و بها سطوح و مفتوحة من الخلف على بيوت و خاصة, و قد ذكر أيضا مئذنة مسجد الكبير و شبهها بمنارة سمراء في الضخامة.
العصر التركي
لم يدخل الأتراك بسهولة الي المدينة بل ضربو عليها حصار دام اشهرا و خلاله مات الكثير عطشا و لم يسلموا إلى بعد مدة و عندما دخلوا المدينة خرج الناس الي غاباتهم و حقولهم و مزارعهم و بهذا قسمت المدينة إلى قسمين:
المدينة القديمة المهجورة: قداشة, باب الضرب و البرج التركي.
المدينة الجديدة: المسيد, راس القرية و سيدي بركات.
العصر الاستعماري:
دخل الاستعمار الفرنسي المدينة عام 1844 م و استقر أول الامر بالقلعة التركية ثم اقاموا مخططهم الشطرنجي خارج المدينة العربية لعزلهم و لمراقبتهم و لمراقبة سلامة المعمرين, و بهذا كان نسيجين النسيج العربي العتيق و النسيج الفرنسي الحديث وقتها.
العمارة في بسكرة: هناك طرازان معماريان بحكم ما مرت به المدينة: - العمارة المحلية: التي تمتاز بالستعمال المواد الطبيعية من الطوب الطيني وجذوع النخل و الواجهات الصماء و النوافذ الصغيرة و مبدا وسط الدار والبستين الخلفية و الأحياء الضيقة و لا يخلو الحي من ضريح لوالي صالح بنى عليه مسجد يدعي سيدى الوالي و نلاحظ بالمدينة القديمة.
- العمارة الاستعمارية: التي تستعمل الحجارة و البلاطات و النوافذ الضخمة ووجود الرواق بدل وسط الدار و الشرفات المفتوحة و الطرق الواسعة والمنظمة بشكل شطرنجي و نجدها في حي المحطة وزقاق بني رمضان. -
العمارة الحديثة: بالستعمال المواد الحديثة من خرسانة مسلحة, هيكلة معدنية واشكال مختلفة حسب المدرسة التي ينتمى لها المهندس فنجد البيانات التي شيدها Pouillon مثل فندق الزيبان و مركب حمام الصالحين و ما شيده أخرون ثم الجامعة و مستشفي بشير بن ناصر ، و محطة الحافلات ......
لمدينة بسكرة تاريخ عريق وموقع متميز, فهي تضرب جذورها في أعماق التاريخ, فقد تعاقبت على أرضها الحضارات والثورات من العهد الروماني إلى الفتوحات الإسلامية إلى الغزو الفرنسي والاستقلال. ثم إن موقعها الإستراتيجي كبوابة الصحراء وهمزة وصل بين الشمال والجنوب ومن الشرق والغرب وبمناخ وتضاريس مثمرة أيضا, كل هذه المعطيات أعطتها أهمية عبر كافة المراحل والعصور التاريخية. وكما كانت الحواضر قديما على ضفاف الأودية والأنهار وعلى منابع المياه وفي الأماكن الحصينة والمنيعة, فان الحركة العمرانية لمدينة بسكرة انطلقت من مصادر المياه فكان منبع حمام الصالحين ومنابع رأس الماء البدايات الأولى ببسكرة فشكلت منابع الحمام ما عرف بـ:" بيسينامadpissiname " حيث عثر بالقرب من هذا الحمام على بقايا أثرية. أما الثانية فكانت النواة الأولى لما عرف في العهد الروماني " فيسيرة (vescera )" ويبدو أن طبيعة ماء منبع الحمام حال دون توسع "بيسينلم" ليترك المجال الى" فسيرة " لتتحول إلى بسكرة الحالية مع الفتوحات الإسلامية ولتتوسع تحت ظروف تاريخية ومعطيات جغرافية اقتصادية وحضارية.
:)

FAIZA
31-07-2009, 21:42
ولاية سعيدة تقع في الشمال الغربي للجزائر يحدها شمالا ولاية معسكر، ولاية سيدي بلعباس غربا،و ولاية تيارت شرقا، و من الجنوب ولايتي النعامة و البيض . انبثقت من التقسيم الاداري للولايات سنة 1985.

وكان اسمها السابق مدينة العقبان.سماها الامير عبد القادر بسعيدة نسبة إلى امرأة صالحة اسمها "لالة سعيدة".

تتميز المدينة بطابع خاص ومميز فهي منطقة استراتيجية بالدرجة الأولى وصناعية بالدرجة الثانية ومنطقة عبور بحيث تشكل بوابة الصحــراء،وبها مناطقتان صناعية ( عين الحجر - الرباحية)

وتعتبر الولاية ذات مناخ قاري مما يجعل منها منطقة فلاحية، بــاردة شتــاءا و حــارة صيفــا.

تعرف أيضا بوزير الداخلية سابقا وقائد ناحية عسكرية ابان الثورة الجزائرية : مدغري أحمد

كما تشتهر بمركباتها الصناعية منها مركب السيللوز والورق بالرباحية وفريقها مولودية سعيدة لكرة القدم الذي كان ينشط في بطولة القسم الأول وفريق المولودية لكرة اليد من أكبر دوائرها سيدي بوبكر بها أكبر واقدم ساعة شمسية على مستوى قارة أفريقيا


[عدل] المجال السياحي
من أشهر فنادقها الفرسان أربعة نجوم. تشتهر المدينة سعيدة بحماماتها المعدنية :

حمام ربي
حمام سيدي عيسى
حمام عين السخونة
كما أنها تشتهر بمائها المعدني الصالح للشرب والذي يعرف بماء سعيدة والذي حاز على الشهرة الوطنية والخارجية.

أماني نور
13-08-2009, 14:01
جد فخورة كوني بنت قسنطينة الحبيبة بالمناسبة يقال ان اجمل البنات بنات قسنطينة و تلمسان:D

اليكم بعض المعالم من ولايتي بالصور

مسجد و جامعة الأمير عبد القادر أكبر مسجد في الجزائر و من أكبر مساجد شمال افريقيا
آية من آيات الفن المعماري الإسلامي
http://i70.servimg.com/u/f70/13/20/64/76/2111.jpg

http://icervg.googlepages.com/07constantine04.jpg

تحفة معمارية اخرى جامعة منتوري التي مازالت تحير المهندسين كل بناء يمثل أداة من المستلزات التي لا غنى عنها لطلب العلم نذكر منها قاعة المحاضرات على شكل كتاب مفتوح. القلم و المحبرة الواضحة في الصورة المبراة التي تمثل المكتبة الى غير ذلك.(الصورة تمثل منظر جزئي للجامعة)

http://mw2.google.com/mw-panoramio/photos/medium/14774456.jpg

من المعالم التاريخية ضريح ماسينيسا

http://mw2.google.com/mw-panoramio/photos/medium/700186.jpg

حديثا تم و بنجاح باهر مشروع المصاعد الهوائية (Téléphérique) و لا يمككني اطلاقا وصف المناظر التي يمكن رؤيتها من داخل المصعد

http://s1.e-monsite.com/2009/06/10/10/600406053293391724-5e224bb1f9-b-1-jpg.jpg

http://www.constantine.free.fr/images/divers/telepherique19.jpg

و المشروع الجديد لانشاء tramway قائم على قدم و ساق

أما عن الجمال الطبيعي فلا يسعني الوقت و لن تخدمني الكلمات لوصف ما أبدع الخالق و أترك التعليق للصور

جسر ملاح سليمان

http://icervg.googlepages.com/11constantine04.jpg

وادي الرمال

http://s1.e-monsite.com/2009/06/07/06/968168713239301609-2d3a72fdb1-1-jpg.jpg

جسر سيدي مسيد مع تمثال الجنية كما يسمى و المصعد الهوائي

http://s1.e-monsite.com/2009/06/10/10/135513803292566939-01d17acdef-1-jpg.jpg

جسر سيدي راشد اعلى جسر حجري في العالم

http://i.pbase.com/o6/91/213491/1/76219301.u9HTALnZ.20051208_4484_DX4copie.jpg


اترك المجال للأخوة من قسنطينة و من كل الولايات لاثراء الموضوع الأكثر من رائع

فقط قبل أن أختم اتحداكم ان تجدو مثل هذه الصورة في أي ولاية أخرى

http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/6/62/Pont_suspendu-constantine-Algeria.jpg

مع فائق الحب و الاحترام لكم من قسنطينة اغلى و احلىو أصدق سلام

عابر سبيل
15-08-2009, 12:22
شكرا على الموضوع أخي ابن العرب
حقيقة أذهلتني صور قسنطينة لم أكن أتخيلها بهذا الجمال
و الله كل هذه المناظر في جزائرنا و نحن لن نعر لها اهتمام واهتممنا بالخارج
أتمنى أني نزور كامل ال48 ولاية

صفاء سارة
15-08-2009, 14:32
حاولت تحميل الصور لكن لم أقدر لا أعرف لماذا ؟
فحبيت عرفكم بالولاية و المرة الفادمة ان شاء الله اعيد تحمبل الصور.
أنا أسكن في ولاية البض .
البيـــض مدينة جزائرية تحيط بها الجبال من الجنوب والشمال والشمال الشرقي عدد سكانها حوالي 300 ألف ساكن تضم 22 بلدية و08 دوائر تمتاز ببردها الشديد في الشتاء و حرها في الصيف تجمع بين كونها تطل على الصحراء وكونها تعتبر من مناطق الهضاب العليا التي تتميز بجو بارد جدا تصل درجات الدنيا إلى اقل من 9 درجات مؤية و تساقط كميات ثلوج تجعل من المنطقة تظهر بمنظر خلاب تعتمد على الرعي و الزراعة و تزخر المنطقة بالاغنام و الماشية ذات الجودة الرفيعة.

كان سكان المنطقة يطلقون عليه اسم "لودي البيض" تصغيرا لكلمة "واد الأبيض" و المكان كان عبارة عن صبخة ملحية تنمو حوله أشجار القصب الكثيفة و النباتات المالحة تجري به بعض ينابيع المياه، و بمرور الزمن اقتصرت التسمية على البيض و هناك رواية أخرى تقول أن أصل التسمية مأخوذة من شهرة المنطقة بالثلوج. و هناك من يرجع هذه التسمية لوجود تربة ذات لون أبيض كانت تستعمل لغسل الألبسة البيضاء مثل (البرنوس) و يطلق على هذه التربة اسم [البيضاء].

ولاية البيض هي جزء لا يتجزأ من منطقة السهوب والسهول المرتفعه في جنوب غرب الجزائر ، وهي محدودة بعدة ولايات هي كالتالي : في الشمال : ولاية سعيدة و ولاية تيارت . شرق وجنوب شرق : ولاية الاغواط ، وادرار و غرداية. الغرب والجنوب الغربي : سيدي بلعباس ، والنعامة و بشار . مساحتها هي :71697 كيلومترا مربعا ، اي ما يعادل 3 ٪ من التراب الوطني. وعلى المستوى الاداري : الولايه تتكون من 08 دوائر و 22 بلدية

ولديها ثلاث مناطق رئيسية متميزه : في الشمال : السهول المرتفعه مربع 8778 كيلومتر في المركز : مربع 11846 كيلومتر في الجنوب : الصحاري مربع 51073 كيلومت

walid27
15-08-2009, 16:55
شكرا على المبادرة الحسنة
وهذا تعريف عن ولاية غليزان
الموقع الجغرافي لولاية غليزان


تقــع ولاية غليزان على الخط الوطني رقم: 04 الرابط بين الجزائر العاصمة و عاصمة الغـرب الجزائري " وهران " مما أهله أن تكون همزة وصل بين الغرب و الوسط و الشرق و الجنوب فهي بذلك تحتل موقع إستراتيجي ممتاز اقتصاديا و و تجاريا إذ يحدها من الشرق ولاية الشلف و من الغرب ولاية معسكر و من الشمال ولاية مستغانم و من الجنوب كل من تيارت و تيسمسيلت ، تبعد عن العاصمة بحوالي 350 كلم و عن مدينة وهران 150 كلم و تمتد على رقعة جغرافية مساحتها 4851.21 كلم2 معظمها أراضي فلاحية خصبة و بذلك تعتبر ولاية فلاحية .

بداية الصفحة


-------------------------------

سكان ولاية غليزان

بلغ عدد سكان ولاية غليزان في التعداد العام للسكان و السكن الأخير 1998 حوالي 646175 نسمة و هم متمركزون في المناطق الريفية حيث يقطن جنوب شرق الونشريس ما يقارب 52 ألف نسمة مقابل 23 ألف بالمناطق الحضرية و يسكن 29 ألف نسمة بالأرياف مقابل 44 ألف نسمة بالتجمعات الحضرية بمنطقة جنوب غرب الونشريس و بمنطقة بني شقران يوجد 6 ألف في الريف مقابل 10 ألف بالتجمعات الحضرية ، أما بمنطقة الظهرة فيتواجد ما يقارب 54 ألف نسمة في الريف مقابل 46 ألف نسمة بالتجمعات الحضرية أما بمنطقة وادي مينا نجد 58 ألف نسمة في الريف مقابل 170 ألف بالمدن و يخضع هذا التوزيع إلى عدة عوامل أهمها : طبيعة المناخ و طبيعة التضاريس و توفر المياه و الأراضي الصالحة للزراعة و التي مكنت من بعث نشط اقتصادي و اجتماعي

بداية الصفحة

تضاريس و مناخ ولاية غليزان

تتوفــر ولاية غليـزان على مؤهلات طبيعية و تضاريس هامة فهي محاطة بسلاسل جبلية مقسمة إلى ثلاث مناطق أساسيـــــة :

في الشمال : نجد جبال الظهرة التي تغطي دوائر مازونة و سيدي امحمد بن علي وجزءا من بلدية الحمري .

في الجنوب: نجد جبال الونشريس التي تمتد من الشرق إلى الغرب بجنوب الولاية و الجزء الجنوبي من دائرة وادي إرهيو و دوائر (عمي موسى ، عين طارق الرمكة ، منداس ، و زمورة لتمتد ناحية الغرب لجبال بني شقران ) (بلديتا سيدي امحمد بن عودة و القلعة ) .

سهول مينا و الشلف الأسفل تشغل الجزء الأوسط للولاية و كل هذه المناطق يكسوها غطاء نباتي من مختلف أنواع الأشجار و النباتات في حين يوجد بالولاية مجموعـة من الأودية و المستنقعات كوادي إرهيو،وادي مينا حوض الشلف الأسفل و مرجة سيدي عابـــد المتميـزة بملوحتــها.



يسود ولاية غليزان مناخ قاري بارد و ممطر شتاءا و حار صيفا مع سقوط الثلوج ببعض المناطق التي تبلغ علوها عن سطح البحر 800 متر و ذلك في جبال الونشريس و بالضبط في أعالي جبال بوركبة و كذلك بجبال بني شقران ، منداس ، زمورة ، و الظهرة كما تجدر بنا الإشارة إلى أن متوسط كمية الأمطار المتساقطة هي في حدود 300 مم خلال السنة ، أما بالنسبة للعشرية الأخيرة لم تتجاوز 240 مم.




-------------------------------------
لمحة تاريخية عن ولاية غليزان

يمتد تاريخ هذه الولاية إلى العصور الحجرية إذ أن سكانها من أصل بربري حسب ابن خلدون، و قد عرفت تحت اسم " مينا " نظرا لوجود وادي مينا بالمنطقة القديمـة (و قـد اتخذ الإنسان ما قبـل التاريخ هذه المنطقة مسكنا و مستوطنا له و استعمل لصناعة أدواته الصيوان و الصخر الرملي و بلور الصخر، و سكن المعارات و يتضح ذلك جليا في مقابر الدولوميت (DOLIMITE) و الكهوف التي تحمل صور صخرية نيوليتية بكل من جبل بومنجل بالقلعة، وادي تامدة بمازونة ، جبل سيدي السعيد بسيدي امحمد بن علي و مغارة الرتايمية بوادي أرهيو ، و مغارة مصراتة بالقلعة ) .



كما يتفق المؤرخون على أن تاريخ غليزان يعود إلى مرحلة المملكة النوميدية ما بين سنتي 203 و 213 قبل الميلاد ، و اشتق اسمها آنذاك من واد مينا التي تقع على ضفافه و كان سكانها بربر(BERBERES) و هو إسم أطلقه البزنطيين على سكان شمال إفريقيا ، و يقال أن تسمية غليزان تعني الهضبة الحارة (CRETE CHAUUDE ) و جاء في كتاب إبن خلدون " العبر" إن قبيلة بربرية حطت و سكنت بمنطقة مينا سنة 40 ق.م سميت بالعلوميين ، و عرفت هذه الفترة مقاومة الاستعمار الروماني الذي دام خمسة قرون و توسع ليمتد من سهول الشلف و مينا حتى الأطلس حيث أقيمت " خيم " بسهل " بروسدان " يلل حاليا ثم غير اسم مينا إلى " إغيل إيزان " الذي يرمز إلى السهــل المحروق " PLAINE BRULEE" و شهدت المنطقة في هذه الفترة انتعاشا فلاحيا و تجاريا نظرا لخصوبة أراضيها حتى ظهور الفتوحات الإسلامية سنة 681 م .

اعتنقت قبائل غليزان الدين الإسلامي بمجيء موسى بن نصير سنة 719م-720م إلى أن نزلت بالمنطقة قبيلة الهوارة سنة 761 م ، و حسب المؤرخين يعقوب بن صالح و الشيخ عبد الرحمن الجيلالي أنه بعد سقوط تلمسان حلت بعض القبائل الإدريسية بغليزان التي شهدت مجيئ قبائل أخرى تنحدر من كتامة بنواحي سطيف و بمجيء الفاطميين نشبت حروب بين الدويلات الإسلامية العديدة التي ظهرت بعد ذلك و هذا حسب المؤرخين ابن خلدون و "بوراس المعسكري " .



بقيت الأمور على هذا الحال و عرفت غليزان في هذه الفترة بالمدينة الجميلة المحاطة بالبساتين يعبرها ممر إلزامي للذهاب لمدينة تيهرت حسب ما ذكر في كتاب " ممالك المسالك " المؤرخ البكري حتى حلول الأتراك بالمنطقة و ذلك سنة 1517 بقيادة بابا عروج و احتلالها و اتخاذ مدينة مازونة عاصمة الغرب آنذاك إذ تعتبر من أقدم المدن الجزائرية ، و قد شارك أهل غليزان في العديد من المعارك ضد الإسبان بقيادة الشيخ الولي الصالح سيدي امحمد بن عودة .

في عهد الباي محمد الكبير، أي ما بين 1602م-1752م ، شارك سكان غليزان العثمانيين في احتلال المغرب و باقي شمال إفريقيا وحوض البحر الأبيض المتوسط و بقيت على هذا الحال حتى سقوطها في يد الفرنسيين سنة 1843م و في 04 فبراير من نفس السنة تشكلت المقاومة الشعبية و ازدادت تنظيما و أعلن سكان غليزان مبايعتهم للأمير عبد القادر و في نفس السنة عينت القوات الفرنسية الملازم الأول "بوليفاس" قائدًا لهذه المنطقة و قد نصب ثلاثة فيالق حربية و 4 أسراب من الجيش و سماهم بالخط 88(88 ligne ) . في سنة 1853م وصلت أول دفعة من المعمريين إلى غليزان منهم 1845 معمر فرنسي و 1000 من جنسيات إسبانية و يهودية و قضوا أول ليلة " بساحة كولونيل درونوا " ساحة المقاومة حاليا و قد استولوا على قسط كبير من الأراضي الخصبة منها أكثر من 20 مزرعة و قد عرفت هذه الفترة مقاومة و انتفاضة شعبية أبرزها انتفاضة الظهرة و مقاومة فليتة بزعامة سيدي لزرق بلحاج المدعو بوحمامة سنة 1864 و تلتها عدة انتفاضات أخرى الشيئ الذي استدعى اهتماما بالغا لهذه القضية من طرف فرنسا، فزار زعيمها نابليون الثالث غليزان عام 1865م للإطلاع على الوضـع و اصطدم بمظاهرات عنيفة مما صعب عليه الخروج منها أمام غضب و سخط السكان الذين تعرضوا لحوادث دموية و ذلك باعتراف المعمرين أنفسهم في كتاب " غليزان كيان الصغرى " للمؤلف الفرنسي " فانسون إسكلاباس " عام 1957م.

في 1873م قام المستعمر بوضع تنظيمة الإداري الخاص و جرت أول انتخابات بلدية ، و عين أول رئيس لبلدية غليزان المدعو " أغارة " (AGARA) المعروف بشدة كراهيته للعرب . ما بين سنتي 1871 و 1956 ثم استصلاح أزيد من 85% من الأراضي الفلاحية و قد أطلق إسم " كاليفورنيا الجزائر " على غليزان في هذه الفترة و هذا نظرا لخصوبة أراضيها و كان لها شرف احتضان فكرة إنشاء حزب نجم شمال إفريقيا بزعامة مصالي الحاج و الحاج علي القلعي الغليزاني الذي ترأس هذه الحركة السياسية .



و مع اندلاع ثورة التحرير الكبرى 1954م هب أبناء هذه الولاية للمواجهة المسلحة كغيرها من الولايات الأخرى و شاركوا في عدة هجومات و انتفاضات ضد المستعمر إذ كانت كل من شراطة و الونشريس مقر لقيادة المنطقة الرابعة و بهذا التسلسل التاريخي تكون غليزان قد ساهمت في استرجاع السيادة الوطنية .

أماني نور
18-08-2009, 00:29
شكرا لكم اخوتي موسوعة خاصة بالمنتدى بحول الله
أرجو أن نرى صور مدنكم الجميلة و الله مشتاقة لأرى جمال الجزائر

Merynoss
18-08-2009, 18:10
أين أنتم ... ننتظر صوركم ... خاصة من يفتخرون بجامعاتهم .... هههههه
ولا أدهشتكم صور قسنطينة الغالية ..... وخفتو تواجهونا ....هههههه

المتفائلة 02
18-08-2009, 19:07
السلام عليكم و رحمة الله
http://www.tbessa.com/forums/imgs/tebessa/ctt.jpg
تبسة هي الولاية رقم 12 بالنسبة للتقسيم الإداري قبل الأخير في الجزائر, هي ولاية تنتمي إلى منطقة النمامشة وهي منطقة تنتمي إلى منطقة الأوراس, و تقع في شرق الجزائر وهي منطقة حدودية مع تونس. عاصمة الولاية هي مدينة تبسة والتي بلغ عددسكانها سنة 2005 ب 650624, و من بلدياتها [[الشريعة (تبسة)|الشريعة التي تمتاز تربية الماشية النادرة ولايوجد أحسن منها و التي تبعد عنها حوالي 45 كلم ومقدر أن يصل عدد سكانها سنة 2010 أكثر من 750000 نسمة

أكبر بلدياتها الشريعة الونزة و بئر العاتر إذ تعتبر القلب النابض للولاية فهي قاعدة اقتصادية وصناعية و اجتماعية

تاريخ تبسة

01-الموقع والمناخ تقع مدينة تبسة في الشمال الشرقي للقطر الجزائري على الحدود التونسية تتميز بالحرارة الشديدة صيفا والبرودة الشديدة شتاءا وتشتهر بزراعة الحبوب والرعي وأيضا تعرف بالصناعات التقليدية المرتبطة أساسا بالماشية ومنتجاتها الصوفية وهي تقع بين خطي عرض30/32 شمالا وخط طول 5.54 بين جبال الدكان والقعقاع وبورمان وهم من سلسلة جيال الأوراسي الأشم يحدها شمالا مدينة مدينة سوق أهراس ومن الشرق الجمهورية التونسية وجنوبا وادي سوف ومن الجنوب الغربي خنشلة ومن الشمال الغربي مدينة عين البيضاء وأهم قبيلة فيها قبيلة النمامشة

-أصل تسميتها يرجع اسم تبسة إلى الأصل البربري الأول الذي أطلق عليها سكانها الأصليون والذي يعتقد حسب الترجمة اللوبية القديمة بأنها تعني اللبؤة -أنثى الأسد - ولما دخلها الإغريق شبهوها بمدينة تيبس الفرعونية لكثرة خيراتها والمعروفة اليوم بطابة وبعد دخول الرومان سموها بتيفست لسهولة نطقها ومع الفتح الإسلامي تم تعريبها فأصبحت تبسة -بفتح التاء وكسر الباء و فتح السين-3-تاريخ وجودها عرفت مدينة تبسة الحياة ووجود الإنسان عليها منذ حوالي12000سنة قبل الميلاد وذلك فيما يعرف عند المؤرخين بالحضارة العاترية وقد أطل عليها فجر التاريخ بقدوم الفينقيين ليحتلوها ويضموها إلى ممكلة قرطاجة وذلك منذ 250 ق م إلى أن وقعت تحت حكم الرومان بعد تغلبهم على القرطاجين سنة200 ق م ومنذ ذلك اليوم أصبحت مقاطعة رومانية فأصبحت نقطة عبور هامة للتجار من الجنوب إلى الشمال عرفت تبسة أوج ازدهارها في عهد الحكم الروماني حيث بنية معظم الآثار الرومانية الموجودة الإن بين 69/472 م إلى أن سقط الحكم الروماني على يد الوندال المتوحشين الذين عاثوا فيها فسادا وهدموا الكثير مما بناه الرومان..... بقى الوندال مدة إلى أن إسترجعها الرومان مرة أخرى فرمموا ما أفسده الوندال وأضافوا العديد من المرافق وهذا بفصل القائد سولومون بلغ عدد سكانها في تلك الحقبة مئة ألف ساكن وظلت تبسة تحت الحكم الروماني إلى أن أطلت عليها جيوش الفاتحين سنة 648م/27ه حيث إنتصر المسلمون على الرومان وأقاموا اتفاقية صلح مع البربر بقيادة الكاهنة –السكان الأصليون لتبسة - ..لكنهم – البربر- نقضوا الاتفاقية وغدروا بالمسلمين وقتلوا الصحابي الجليل عقبة بن نافع و ثلاث مئة من صحبه الكرام عاود المسلمون فتحها بعد أن أعدوا العدة ونظموا الصفوف بقيادة حسان بن النعمان الغساني سنة 78ه /698م وفي مسكيانة خسر هو أيضا الحرب مع الكاهنة وخرج منها... ثم عاد...... لتدخل تبسة بين مد وجزر إلى سنة82ه/701 م ليتم فتح تبسة نهائيا ويتمكن المسلمون من قتل الكاهنة وأسر أبنائها التسعة لتبقى تبسة مدينة إسلامية بفضل الله بدأ الحكم الإسلامي بالخلافة الأموية ثم العباسية إلى أن عين هارون الرشيد –إبراهيم بن الأغلب- حاكم على بلاد إفريقية- ...لتخضع بعد ذلك إلى حكم المماليك -بداية بدولة بني زيري ثم الرستمية ثم الصنهاجية لتقع تحت حكم الدولة الفاطمية الشيعية الرافضة - الذين إبتدعوا بدعة الاحتفال بالمولد النبوي الشريف – من سنة 398 ه/إلى/442 ه لتنتقل بعد ذلك إلى حكم الحماديين ثم المرابطين ثم الموحدين ثم الحفصيين إلى حين قدوم الأتراك – العثمانيين – سنة 1572 م وبقيت تحت الحكم العثماني إلى دخول المستدمر الفرنسي سنة 1842 وقد شارك سكان تبسة في المقاومة من بداية الاحتلال -ثورة الرحمانية نسبة إلى القائد محمد الشريف الرحماني –سنة 1871/ 1872 فيما يعرف بتمرد الأوراس. سنة 1913 شهدت بوادر الحركة الإصلاحية التنويرية مع تأسيس أول مدرسة حرة بالجزائر سنة 1913 وبروز الكثير من المفكرين والعلماء المصلحين من أبرزهم الشيخ العربي التبسي 1891/1957 ومالك بن نبي 1905/1973

[مشاركتها الفعالة في الثورة التحريرية أبرز ما قدمت تبسة في الثورة التحريرية –معركة الجرف الكبرى- وهي أكبر معركة في الثورة وواصلت مشوار الكفاح لتحرير الجزائر ... إلى أن أخذت الجزائر استقلالها سنة 1962

04-تبسة اليوم وظلت تبسة تضطلع بدورها الحضاري كبوابة الشرق ورئة العروبة وأريج الحضارات ...تحت أسوارها المتعبة تشم رحيق التاريخ التليد... وبين أحجارها ينبعث أريج الحضارات ... وعبق الأمجاد الخوالي... لتحكي لنا قصة الحضارة والإنسان و الحياة . ..وتحاكي لنا أثارها وأحجارها وقبورها وقصورها وأبراجها الشاهقة عاقبة المصلحين من جهة وعاقبة المفسدين في الأرض من جهة أخرى من قوافل وكتائب الراحلين ممن تعاقبوا عليها إلى الآن {تلك الدار الأخرة نجعلها للذين لا يريدون علوا في الأرض ولا فسادا والعاقبة للمتقين}

05-قالوا عن تبسة وصفها أحد المؤرخين فقال- هي مدينة قديمة أزلية فيها آثار كثيرة عجيبة ...فيها دار المسرح وقد تهدم أكثره...أغرب ما يكون من البناء... وفيها هيكل يظن الرائي أنه كلما رفع يده عنه ما يكاد يعرف الفرق بين أحجاره لو غرست إبرة بين حجرين من أحجارها ما وجدت منفذا... وفي داخله أقباء معودة بعضها فوق بعض... وبيوت تحت الأرض ... وأزاج كثيرة ... ولها منظر هائل تشهد على عظمة الحضارة الرومانية ... وإنما المسكون منها اليوم هو قصرها فقد أصبح متحفا وعليه سور من حجر جليل متقن كأنما فرغ منه بالأمس باختصار هو حصن عظيم ....-

شهدت منطقة تبسة منذ غابر العصور حضارات متعددة سجلت تاريخها بالمنطقة وتركت شــواهدها, كل هذا راجــع إلى ثلاثة عوامل مهمة جعلت الانســان يستقر بها : الموقع الاستراتيجي, وفرة المياه, الأرض الخصبة.

ففي مرحلة ماقبل التاريخ, عرفت المنطقة استقرار الإنسان البدائــي بها ذلك اتضح من خلال ما تركه من أدوات حجرية وصوانية في عدد من جهات المنطقة كالصناعات الاشولية بالماء الأبيض والصناعة العاترية والتي تعود إلى منطقة واد الجبانة بئر العاتر واصطلح عليها اسم الحضـارة العـاتريــة نظرا لميزتها الخاصة وهي العنق المشغول لتعــمم هذه التسمية فيما بعد على كامل التراب الوطني.

هناك حضارات أخرى لفترة تلتها كالحضارة القفصيـة والتـي تعود إلى منطـقـة قفصـة التونسية وتمتـاز على وجه الخصوص بالنصــال والنصيلات وتؤرخ لما بين الحضـارتين أي العـاترية من 3000 الــى 4000 قبل الميلاد.

كما عرفت المنطقة مرحلة فجر التاريخ وهي المرحلة التي بدأ يعرف فيها الإنسان الاستقرار الأول في المغارات والكهوف وذلك ما دلت عليه الأبحاث الأثرية في منطقة قاستيل شمال مدينــة تبسة بالقرب من جبل الديـر ويصطلح عليها اسم الحواتيـة, عثر فيها على أدوات فخارية من اواني وقدور تحمل زخارف محليــة.

في الفترة القديمة فان تاسيس المدينة القديمة تيفست THEVEST يعود إلى القرن الثالث قبل الميلاد كما ذكر ديودور الصقلي الذي عاش في زمن الإمبراطور اغسطس في القرن الأول ميلادي وذكر بان هذه المدينة من أقدم المدن في شمال أفريقيا .

المصادر المادية المتمثلة في الكتابات اللاتينية تدل على أن تاسيس مدينة تيفست يعود إلى القرن الأول ميلادي خلال حكم العائلة الفلافية في عهد الإمبراطور فيسيانوس من قبل الفرقة العسكرية الاغسطسية التالية بعد ماكانت في حيدرة بتونس كانت تيفست كذلك مقرا هاما لدائـرة المـالية والممتلكات خلال القرن الثاني والثالث للميلاد .

وقد عرفت المنطقة الديانة المسيحية في منتصف القرن الثالث ميلادي في تلك الفترة كان لهـا اسقف اسمه لوكيوس LUCIUS قنصل بقرطاج عام 256 م, وبقت تحت حكم الرومان حتى سنة 443 م اين قدم الوندال الذين كانوا من الجنس الآري وضد الكاثوليكية ولا يؤمنون بروح المسيح فهدموا كل ماله علاقة بالرومان.

قام الوندال بالاستلاء على كل الممتلكات الهامة ووضعوا ضرائب على المواطنين وحصنوا المدينة باسوار وقد عثر الباحثون الاثريون جنوب مدينة تبسة على شواهد دلت على ذلك فقد عثروا على ألواح ( 48 لوحة ) بها عقود الملكية, البيع والشراء, الزواج والضرائب لكن لم يدم استقرارهم طويلا إذ قدم البيزنطيون بقيادة الجنرال البيزنطي سولومون وقضى على الونذال سنة 534 م وقام بتاسيس قلعة بيزنطية اسوارها من حجارة المدينة الرومانية خلال حملته الأولى وحصنها بـ 14 برجا وكانت ذات مدخلين من الشمال قوس النصر كاراكالا ومن الشرق الباب الخاص بالجنرال سولومون, لكن لم يفتأ هذا الاخير حتى قضي عليه من قبل القبيلة المحلية (الموريين) عنــد اسوار المدينة في كمين نصب له.
هذه بعض الصور عن مدينة تبسة



http://mw2.google.com/mw-panoramio/photos/medium/19594936.jpg
فج القعقاع
http://mw2.google.com/mw-panoramio/photos/medium/19595402.jpg
الحمامات
http://mw2.google.com/mw-panoramio/photos/medium/19583367.jpg
عين شبرو
http://mw2.google.com/mw-panoramio/photos/medium/19583462.jpg
جامعة تبسة
http://mw2.google.com/mw-panoramio/photos/medium/19584603.jpg
دار الشباب تبسة
http://mw2.google.com/mw-panoramio/photos/medium/19585159.jpg
نحو وسط المدينة
http://mw2.google.com/mw-panoramio/photos/medium/19585390.jpg
دار الثقافة محمد الشبوكي
http://mw2.google.com/mw-panoramio/photos/medium/19579860.jpg
دار الثقافة محمد الشبوكي ـ تبسة
http://mw2.google.com/mw-panoramio/photos/medium/19578296.jpg
منظر عام من دار الثقافة ـ تبسة
http://mw2.google.com/mw-panoramio/photos/medium/19579339.jpg
[Untitled]
http://mw2.google.com/mw-panoramio/photos/medium/19579196.jpg
منظر عام من دار الثقافة ـ تبسة
http://mw2.google.com/mw-panoramio/photos/medium/19578875.jpg
و السلام. عليكم ورحمة. الله وبركاته

أماني نور
18-08-2009, 20:08
ماشاء الله على تبسة
ان شاء الله ياربي يقدرنا و نزورو كامل الولايات

أميمة تاج الوقار
21-08-2009, 20:59
تيبازه احدى الولايات الجزائرية

http://www.algeria-un.org/images/gallery/ruins/large/tipaza1.jpg

http://www.wbphotos.com/albums/userpics/10001/normal_tipaza.jpg

http://tbn0.google.com/images?q=tbn:USg04geOlOP3pM:http://img161.imageshack.us/img161/6544/arcdetriomphedetrajanih1.jpg

http://www.yabdoo.com/users/34962/gallery/2485_p64999.jpg

saleema
22-08-2009, 11:50
c est ma belle ville mostaganem
http://www.cheminsdelasagesse.org/photos/2_40_photos.jpg
http://algerianland.canalblog.com/images/mostaganem2.jpg
http://www.erbamostaganem.com/images/Mostaganem_ville.jpg
http://www.cuisine-pied-noir.com/dgimage/img/mostaganem.jpg
http://www.djamila.be/Documents/Images/Algerie/mosta5.jpg
http://www.djamila.be/Documents/Images/Algerie/mosta5.jpg
http://www.artmajeur.com/0/images/images_home/erba-mostaganem_Ecole1.jpg
http://img142.imageshack.us/i/bienvenue010xy7.gif/#q=bienvenue

l'espoir22
22-08-2009, 12:49
تقع عاصمة الولاية على ارتفاع 470م وسط هضبة على سفح جبال شمالا و جبال] جنوبا سكن المنطقة قبيلةابتداءا من القرن 14م و بقدوم الفرنسيين في 1843م تفطن الجنرال بودو لأهميتها الإستراتيجية فقام محمية على ضفاف نهرالمكرة بجانب قبة سيدي بلعباس. قاوم بنو عامر الإحتلال في 1845 لكنهم طردوا من الأراضي بسرعة.


سيدي بلعباس.....باريس الصغيرة....كما سماها نابليون·~-.¸¸,.

مساحة 9150,6 كم²
السكان 300,000 (2004) نسمة
رمز الولاية 22
الترقيم الهاتفي 048
عدد الدوائر10
عدد البلديات 44
الرمز البريدي 2200

هناك معلومة نادرا ما يعرفها الناس وتتمثل في ان ولاية سيدي بلعباس هي اول منطقة من حيث انبساط الارض على المستوى الافريقي وانت تتجول في هذه الولاية بمدنها نادرا ها تجد انحدار او ارتفاع عكس المدن الاخرى المجاورة مثل تلمسان-معسكر-مستغانم....

من بلدياتها

•بدر الدين المقراني •تسالة
•تغاليمت
•تفسور
•تلاغ
•تلموني
•تنيرة
•حاسي دحو
•حاسي زهانة
•الحصيبة
•رأس الماء
•رجم دموش
•زروالة
•سحالة ثاورة

•بلعربي
•بن باديس
•بن عشيبة شلية
•بوجبع البرج
•بوخنيفيس
•بئر الحمام
•تاودموت
•سفيزف
•سيدي إبراهيم
•سيدي بلعباس
•سيدي حمادوش
•سيدي خالد
•سيدي دحو الزائر
•سيدي شعيب
•سيدي علي بن يوب
•سيدي علي بوسيدي
•سيدي لحسن
•سيدي يعقوب
•شيطوان بليلة
•الضاية
•طابية
•العمارنة
•عين آدن
•عين البرد
•عين تندمين
•عين الثريد
•عين قادة
•لمطار
•مرحوم
•مزاورو
•مسيد
•مرين
•مصطفى بن إبراهيم
•مقدرة
•مولاي سليسن
•وادي تاوريرة
•وادي السبع
•وادي سفيون

ابن باديس

هي اكير المدن التابعة لولاية سيدي بلعباس بعد مقر الولاية وهي مدينة حدودية مع ولاية تلمسان تمتاز بزراعة الكروم بها مباني كثيرة تعود للحقبة الاستعمارية.تجرى بها كل سنة بعد رمضان ما يسمى بوعدة رجال البلاد تدوم ثلاثة ايام وياتيها الناس من كل ربوع الجزائر.كما انها مدينة هادئة يحلو لاي كان العيش فيها واناسها كرام اتم الكرم.........

وهده صور لأحلى مدينة بالنسبة لي
url]http://sidibelabbeskhiwani.oldiblog.com/sites/images/photos/123/photo_1234895.jpg[/url]

http://farm3.static.flickr.com/2348/2483038664_b5b41691da.jpg?v=0
http://visalgerie.site.voila.fr/6SBA.jpg
http://www-inf.univ-sba.dz/icwit/icwit_FR/images/album/Sans%20titre.jpg
http://www-inf.univ-sba.dz/icwit/icwit_FR/images/album/sidi%20bel%20abbes%20(lac).jpg
http://i30.servimg.com/u/f30/13/00/99/13/sidi_b10.jpg

http://www.elkhabar.com/images/key4press/universite-15-elkhabar.jpg

http://idata.blogmaster.fr/0/04/21/17/sba-photos/ecole-fenelon-de-sidi-bel-abbes.jpg
http://idata.blogmaster.fr/0/04/21/17/sba-photos/immeuble-le-garden.jpg
http://idata.blogmaster.fr/0/04/21/17/sba-photos/centre-ville1.jpg
وسط المدينة

http://idata.blogmaster.fr/0/04/21/17/sba-photos/mairie-de-sidi-bel-abbes--1.jpg

mairie-de-sidi-bel-abbes

http://idata.blogmaster.fr/0/04/21/17/sba-photos/cinema-vox.jpg

cinema-vox

http://idata.blogmaster.fr/0/04/21/17/sba-photos/palais-de-justice.jpg
palais-de-justice

http://idata.blogmaster.fr/0/04/21/17/sba-photos/printania-sidi-bel-abbes.jpg
printania-sidi-bel-abbes
http://idata.blogmaster.fr/0/04/21/17/sba-photos/la-mosquee-du-centre-ville.jpg

la-mosquee-du-centre-ville
http://idata.blogmaster.fr/0/04/21/17/sba-photos/la-mosquee-du-centre-ville.jpg
le-petit-vichy
http://idata.blogmaster.fr/0/04/21/17/sba-photos/le-petit-vichy.jpg

anciennement-magasin-yerles-actuellement
http://idata.blogmaster.fr/0/04/21/17/sba-photos/anciennement-magasin-yerles-actuellement-frito.jpg
theatre

http://idata.blogmaster.fr/0/04/21/17/sba-photos/theatre.jpg

http://idata.blogmaster.fr/0/04/21/17/sba-photos/ecole-marceau.jpg

ecole-marceau


رمضان كريم


و السلام. عليكم ورحمة. الله وبركاته

me_adoula
22-08-2009, 14:42
Hey فراشة انت سفيرة ممتازة...شكرا" على التعريف الرائع والمناظر الهادئة:rolleyes:
http://etudiantdz.com/vb/%C3%98%C2%A7%C3%99%C2%84%C3%98%C2%AC%C3%98%C2%B2%C 3%98%C2%A7%C3%98%C2%A6%C3%98%C2%B1http://farm4.static.flickr.com/3339/3608875071_48e93e6db9.jpg

Merynoss
22-08-2009, 21:47
صوركم جميلة .... والجزائر كلها جميلة ربي يحفظها

sam_som210
26-08-2009, 23:35
هذه صور من جامعة المسيلة

http://etudiantdz.com/vb/uploaded/29909_01251223052.jpg

http://etudiantdz.com/vb/uploaded/29909_01251223262.jpg

http://etudiantdz.com/vb/uploaded/29909_01251223433.jpg

وهذه صور من القطب الجامعي الجديد

http://etudiantdz.com/vb/uploaded/29909_01251241932.jpg

http://etudiantdz.com/vb/uploaded/29909_01251242474.jpg

http://etudiantdz.com/vb/uploaded/29909_01251242741.jpg

http://etudiantdz.com/vb/uploaded/29909_01251325293.jpg

http://etudiantdz.com/vb/uploaded/29909_01251326079.jpg

l'espoir22
27-08-2009, 13:25
Hey فراشة انت سفيرة ممتازة...شكرا" على التعريف الرائع والمناظر الهادئة:rolleyes:
http://etudiantdz.com/vb/%C3%98%C2%A7%C3%99%C2%84%C3%98%C2%AC%C3%98%C2%B2%C 3%98%C2%A7%C3%98%C2%A6%C3%98%C2%B1http://farm4.static.flickr.com/3339/3608875071_48e93e6db9.jpg



مشكور أخي الكريم جزيل الشكر

وكم أتمنى أن تأتي لتزورها

ومرحبا بك اخي في كل وقت

سلامي لك

biologiste
27-08-2009, 13:57
انا عطشانة جدا في هده اللحظات ورايت صور مدينة قسنطينة فأزددت عطشا

me_adoula
27-08-2009, 20:29
مشكور أخي الكريم جزيل الشكر

وكم أتمنى أن تأتي لتزورها

ومرحبا بك اخي في كل وقت

سلامي لك

والله مشكورة...زاودي لفطور تاع غدوا..:p:D:p

Merynoss
29-08-2009, 22:21
انا عطشانة جدا في هده اللحظات ورايت صور مدينة قسنطينة فأزددت عطشا

والله يشرفنا حضوركم ... وأنصحكم أن لا تدعوا عطشكم يزداد .... وصدقوني لن تندموا أبدا على الزيارة ... ننتظر حضوركم

بوطويل محمد
30-08-2009, 12:32
الله يبارك الله يبارك ما شاء الله تحيا الجزائر

l'espoir22
30-08-2009, 12:46
والله مشكورة...زاودي لفطور تاع غدوا..:p:D:p


أه سلام عذرا على التأخير أخي:o

مرحبا بك مرة اخرى انت و العائلة كامل عندنا:):)

ياك رانا في شهر رمضان شهر الخير والبركة راه كلشي بالزيادة :D:).........

سلامي لك

tima 88
05-09-2009, 13:50
http://static.panoramio.com/photos/original/14823195.jpghttp://farm4.static.flickr.com/3168/2433339363_c16b35fe67.jpghttp://40.img.v4.skyrock.net/40b/yazayd/pics/409313532_small.jpghttp://blogs-static.maktoob.com/userFiles/f/a/farfa/images/757849302ch7.jpg هده و لايتي عرفتوها

sana87
11-09-2009, 14:59
السلام عليكم
اسفة على الغياب اخواني وشكرا على السؤال اخي

بالنسبة للموضوع رااائع وفكرة جميلة لتعرف على ارجاء وطننا الحبيب ولي عودة ان شاء اللله لتعريف بولايتي
وصح صيامك وبلغك الله وبلغنا ليلة القدر

Merynoss
11-09-2009, 19:28
صور مستغانم جميلة رغم أنها قليلة ...
راني عرضت روحي عندك يا tima ... الصيف الجاي رايحة نكون ضيفتك ... ok

كريستال
13-09-2009, 23:08
570 x 428 - 58 ko - jpg - www-inf.univ-sba.dz/.../ecole_agriculture.jpg

ملكة نفسي
14-09-2009, 10:54
http://www.annonce-algerie.com/upload2/200904/annonces-algerie.com/photos/9670_20080627_153636_1.JPG

ملكة نفسي
14-09-2009, 10:55
http://membres.lycos.fr/chlef/IMAGES/chlef_mosquee1.jpg

ملكة نفسي
14-09-2009, 10:55
http://09.img.v4.skyrock.net/09b/algeria213/pics/151957596_small.jpg

ملكة نفسي
14-09-2009, 10:58
http://i366.photobucket.com/albums/oo110/bivouac-id/imosquesaouditedeChlef.jpg

ملكة نفسي
14-09-2009, 11:00
http://image-photos.linternaute.com/image_photo/550/rochers-chlef-algerie-1125274539-1321538.jpg

ملكة نفسي
14-09-2009, 11:03
http://image-photos.linternaute.com/image_photo/550/rochers-chlef-algerie-1253374801-1312663.jpg

ملكة نفسي
14-09-2009, 11:04
http://mw2.google.com/mw-panoramio/photos/medium/6656461.jpg

ملكة نفسي
14-09-2009, 11:05
http://image-photos.linternaute.com/image_photo/550/rochers-chlef-algerie-1105209436-1312660.jpg

ملكة نفسي
14-09-2009, 11:06
http://www.ambafrance-dz.org/IMG/Chlef10.jpg

ملكة نفسي
14-09-2009, 11:07
http://www.algerieautrefois.com/news/dossierNews/aeroportChlef.jpg

ملكة نفسي
14-09-2009, 11:11
http://www5.0zz0.com/2009/07/21/17/461071697.jpg

ملكة نفسي
14-09-2009, 11:15
تقرير عن مدينة الشلف :

إحداثيات: 36°9′19″N 1°19′55″E  /  36.15528, 1.33194

مدينة الشلف عاصمة ولاية الشلف. يوجد بها مطار دلوي يسمى مطار الشلف الدولي.



موقع مدينة الشلف الشلف على الخارطة


مخطط لمدينة "ارليون فيل" (الشلف حاليا) 1844

مدينة الشلف عبر التاريخ
لقد كانت مدينة الأصنام أي (الشلف حاليا) مشد الأنظار عبر العصور لمكانتها ، ففي القرن الأول من الميلاد دخل الرومان إلى واد الشلف و منه أسسوا مدينة (كاستيليوم تانجيتانيوم) و هي مدينة عسكرية وضعت في ملتقى مدخل الجهتين الأساسيتين مدخل " كارتينا" من الشمال الجنوبي (تنس) إلى جبل "أوشواريوم" الونشريسي في سنة 324 تحت حكم قسطنطين و هوالعهد الذي فرضت فيه الديانة المسيحية و التى تم بناء معبد كبير زين ببنايات الفسيفساء و الذي كان يحتوي بداخله على بقايا الأسقف "سان ريبارتوس" و الاسم الذي كان يحمله أحد الأحياء في المدينة. يعد ذهاب الرومان و انتهاء فترة الوندال عادت المدينة للقبيلة الكبرى قبيلة " المغراويين" وبدأت الفتوحات الإسلامية و توالت الغزوات على المغرب العربي وأطلقوا على المدينة اسم الأصنام وأخذت هذه التسمية من مخلفات الوندال وكذلك من آثار الزلزال الذي ضرب المنطقة في أواسط القرن 15 و في القرن السادس عشر يأتي دور حمو القصيري و هو سلف القبيلة العربية ليستقر بسهل الشلف نظرا لما كان يتميز به من موقع إستراتيجي و خصوبة تربته فأهتموا بالفلاحة المتنوعة كما أقاموا المحلات التجارية. و بعد سقوط الحكم العثماني في 1830 على يد المستعمر الفرنسي تم استبدال اسم الأصنام بأورليانفيل تخليدا لــ D.V.C DORLEANS و بعد سقوط الحكومة الفرنسية تم إسترجاع تسميتها الإخيرة الأصنام ، و كان أول زلزال سنة 1922 م ، ثم تلاه زلزال ثان سنة 1934 م ثم ثالث و كان أشد عنف سنة 1954 م و على إثر زلزال 10 أكتوبر سنة 1980 تم استبدال اسم الأصنام بالشلف إلى يومنا هذا .



صورجميلة من مدينة الشلف :



جامعة (حسيبة بن بوعلي بالشلف)



المكتبة المركزية





المسجد الكبير في الشلف وهو ملقب بـ( جامع السعودية )







وهاته شواطىء ( بني حواء في الشلف )



وهذا ميناء ( التنس )

ملكة نفسي
14-09-2009, 11:16
http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/9/97/Chlef_********.png

ملكة نفسي
14-09-2009, 11:17
http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/3/34/Orl%C3%A9ansville_alg%C3%A9rie_map_plan_tripier_18 44.jpg/200px-Orl%C3%A9ansville_alg%C3%A9rie_map_plan_tripier_18 44.jpg

ملكة نفسي
14-09-2009, 11:18
http://www5.0zz0.com/2009/07/21/17/176488499.jpg

ملكة نفسي
14-09-2009, 11:18
http://www5.0zz0.com/2009/07/21/17/711201948.jpg

ملكة نفسي
14-09-2009, 11:20
http://www5.0zz0.com/2009/07/21/17/423141352.jpg

ملكة نفسي
14-09-2009, 11:20
http://www5.0zz0.com/2009/07/21/17/786809180.jpg

ملكة نفسي
14-09-2009, 11:21
http://www5.0zz0.com/2009/07/21/17/103615937.jpg

ملكة نفسي
14-09-2009, 11:21
http://www5.0zz0.com/2009/07/21/17/533447908.jpg

ملكة نفسي
14-09-2009, 11:22
http://www5.0zz0.com/2009/07/21/17/850062505.jpg

ملكة نفسي
14-09-2009, 11:23
http://www5.0zz0.com/2009/07/21/17/837045966.jpg

ملكة نفسي
14-09-2009, 11:23
http://www5.0zz0.com/2009/07/21/17/885324571.jpg

ملكة نفسي
14-09-2009, 11:24
http://www5.0zz0.com/2009/07/21/17/946123045.jpg

ملكة نفسي
14-09-2009, 11:24
http://www5.0zz0.com/2009/07/21/17/173331769.jpg

ملكة نفسي
14-09-2009, 11:25
http://www5.0zz0.com/2009/07/21/17/672819297.jpg

ندى الياسمين
14-09-2009, 11:32
merçi khti

3la les photos

surtou

beni haoua

n'habha

bzf

fakartini fi mes beaux souvenirs

rabi yahfdak

ندى الياسمين
14-09-2009, 18:28
http://www.3mints.info/upload/uploads/1969b631ea.bmp (http://www.3mints.info/upload/uploads/1969b631ea.bmp)

http://www.3mints.info/upload/uploads/3b523eacae.bmp (http://www.3mints.info/upload)



http://www.3mints.info/upload/uploads/881925aba3.bmp (http://www.3mints.info/upload/uploads/881925aba3.bmp)

عبد اللطيف
30-09-2009, 03:16
أدرار

http://img518.imageshack.us/img518/9938/dsc09222ki6.jpg

http://img518.imageshack.us/img518/8396/dsc09238wj5.jpg

http://img.1.vacanceo.net/classic/50261.jpg

http://blogs-static.maktoob.com/userFiles/s/m/smade_7/images/1218966269.jpg

الفارس h
28-11-2009, 20:45
حلوة كتير الصور بس كان نفسي اشوف فرجيوة ممكن

أمة الرحمن
03-12-2009, 18:42
http://www.aljazeera.net/mritems/images/2004/11/23/1_511750_1_34.jpg

http://www.annonce-algerie.com/upload2/200908/annonces-algerie.com/photos/26389_20090829_170633_1.jpg


http://www.el-annabi.com/images/Eglise_st_augustin_annaba.jpg

http://image-photos.linternaute.com/image_photo/540/autres-mers-et-plages-annaba-algerie-4826928974-887893.jpg

http://farm1.static.flickr.com/86/255864842_d3f7a35d66.jpg

http://imblog.aufeminin.com/blog/D20040902/5830_765418647_annaba_night_1_H214642_L.jpg

http://media.nas.mbc.net/media/images/sharingImages/621351.jpg

http://image-photos.linternaute.com/image_photo/540/plages-autres-mers-et-plages-annaba-algerie-758630634-814404.jpg

هذه الولاية التي أقطن بها و هي ولاية عنابة

وهذه الصور للولاية التي ترعرعت بها ولاية الطارف:
http://www.visualtravelguide.org/medium/images/mimg-1493066902.jpg
http://www.patdq.com/algeria/images/gallery/2.jpg
http://www.patdq.com/algeria/images/gallery/2.jpg

http://i48.servimg.com/u/f48/11/98/62/89/210.jpg

http://blogs-static.maktoob.com/userFiles/m/e/mennaddjalel/images/elkala3.jpg

فاطمة ملاك
05-03-2010, 12:48
لمادا لا يوجد صو ر لتليوانت لمادا